a script src='http://code.jquery.com/jquery-latest.js' type='text/javascript'/> siege auto

الخميس، 26 أبريل، 2012

القبائل والعرقيات المتداخلة بين السودان واثيوبيا ـــــــــ كتب: بشير احمد

القواسم المشتركة بين السودان وإثيوبيا

أولا القبائل المشتركة
يضم الشريط الحدودي العديد من القبائل التي فصلها ترسم الحدود عن بعضها وتم إتباع جزء منها للحبشة وجزء للسودان، الملاحظ ان أبناء القبيلة الواحدة بل الأسرة الواحدة يظهر منهم مسئول في السودان وإثيوبيا ، وقد استفادت بعض القبائل من التداخل بين البلدين او كان نقمة علي بعض المجموعات المتداخلة او التي ضمت قسرا دون منحها أي حقوق او شكل من إشكال الشراكة الاقتصادية ويظهر ذلك جليا في حالة البني شنقول ، من أهم القبائل المتداخلة: 

1- قبيلة البرتا:-
من سكان النيل الأزرق الأصليين لهم وجود لمجموعات منهم داخل الأراضي الإثيوبية ، يتحدث اغلب سكان النيل الأزرق بلغتهم وهي قبيلة كبيرة مسيطرة ثقافيا وتتوزع بين السودان وإثيوبيا ويوجد عدد من أبنائهم شاركوا في حكومات الإقليم السادس الإثيوبي، استقر البرتا في الشريط الحدودي مع إثيوبيا ،من أعياد البرتي عيد جدع النار ويكون في شهر نوفمبر بعد نهاية الحصاد كما لديهم الوازاء وهي الة موسيقية تصنع من القرع وتعزف بشكل جماعي في الأعراس والمناسبات .

2- قبيلة القمز:-
قبيلة القمز من القبائل التي كانت تتبع لمملكة الفونج فهي من القبائل المشتركة بين السودان وإثيوبيا ويتمركزوا في الشريط الحدودي في مناطق ( يا بشر _ يا ريدا _ بمبدي _ ألمان _ كرمه ) في السودان , أما في إثيوبيا ( يابشر _ بامزا _ بمبدي ) , وهي قبيلة فيها نسبة وثنيه كبيرة ،يحمل اغلب أفرادها الجنسية الاثيوبيه . 
يعمل أفراد القبيلة في الرعي لأعداد بسيطة من الماعز والأبقار وجمع الصمغ العربي والزراعة والصيد واغلب أهل هذه القبيلة رقيقي الحال. القمز لهم تمثيل في حكومة إقليم قمز بني شنقول ،كمل لهم حركة صغيرة تدعي تنظيم القمز وهي متحالفة مع حكومة ميلس زيناوي.

3- مجموعة الكوما وقنزا:-
تسكن مجموعة الكوما والقنزا في يابوس جنوب الكرمك وهي مجموعة قبيلة مقفولة ولها علاقات امتزاج وتصاهر مع الكوما وتحسب قبائل الكوما والقنزا علي أساس إنها شبة مجموعة واحدة يدين جزء قليل منهم بالإسلام وان كانت هناك جهود قليلة لتبشيرهم بالمسيحية إلا إن الغالب الأعم وثنيون، الكوما والقنزا من القبائل المتداخلة مع إثيوبيا .

4- قبيلة قباوين:-
من القبائل المشتركة بين السودان وإثيوبيا وشانهم شان قبائل النيل الأزرق يوجد القباوين في مدينة الروصيرص وفي إثيوبيا في منطقة قبا(منكوش) وإسلامهم قوي، يقول القباوين ان أصولهم من عرب المدينة المنورة التي تسمي أيضا قبا وقد هاجروا إلي الحبشة وسكنوا في غربها وسموا منطقتهم قبا والان يطق عليها اسم منكوش.
القباوين أيضا توجد مجموعات منهم في محلية الروصيرص ومناطق الكدالوا ويتميزوا بالطيبة وحسن المعشر ، لم يشترك القباوين في أي جبهة معارضة للبلدين (السودان وإثيوبيا) طوال تاريخهم في المنطقة.

5- قبائل البني شنقول :- 
البني شنقول ترجع بعض الروايات أصولهم إلي المجموعات العربية التي هاجرت إلي أقصي جنوب النيل الازرق إلي إقليمهم الحالي ثم تزاوجوا من القبائل المحلية (1) وعرف جزء منهم باسم الوطاويط وهم المجموعات التي هاجرت إلي إثيوبيا والمنطقة الحدودية في فترة متأخرة.
ويعتقد ان قبائل البني شنقول هم سودانيين فروا أمام الغزو التركي الذي سيره محمد علي باشا لجمع الذهب من جبالهم والرجال لبناء جيشه وقد مارس الأتراك أبشع الأساليب في تنفيذ أهدافهم مما دفع العديد من القبائل ان تفر أمام جيوشهم التي كانت تستعمل السلاح الناري ، وعند هروبهم في اتجاه الأراضي الإثيوبية مارس فرسان البني شنقول العنف ولم يرضخوا إلي سلطان ملوك الأحباش.
لعب البني شنقول دورا مهما في حرب الطليان وذلك بدعم الجيش الإنجليزي وثاروا علي الوجود الطلياني في الحدود السودانية وتم تدريب (180) من البني شنقول ثم ترفيعها إلي 350 فرد وعرفوا باسم (باندا فونج ) وكانت مهامهم تتركز علي حماية الحدود مراقبة التسللات للقوات الإيطالية وجمع المعلومات للإنجليز.
يجدر بالذكر ان سياسة المناطق المقفولة التي تبعتها السلطات الانجليزية تهدف إلي عزل التجمعات القبلية الوثنية في السودان وجنوب النيل الازرق بصفه خاصة قبائل (الادك والمابان والجمجم والانقسنا والبرون) وهي قبائل شبه وثنيه ، سعي الانجليز إلي عزلها ومنعها من التداخل مع الوطاويط والبني شنقول والتي ضمت بعد مطالبات الملك منيك بضرورة إتباع هذه المنطقة الغنية بالذهب (إقليم بني شنقول ) وشعر الإنجليز بضرورة ان يحتفظوا بالنيل الأزرق في مقابل تنازلهم لإثيوبيا عن إقليم بني شنقول.
بعد سقوط أم درمان بواسطة القوات المصرية والإنجليز تدخلت إثيوبيا واحتلت منطقة فازوغلي والروصيرص ولكن الإنجليز بقيادة الميجور بارسونيز أدار مفاوضات مع الملك منيك وخرجوا باتفاق بموجبه يحتفظ الملك منيك الثاني باقليم بني شنقول ذو الأغلبية المسلمة الذين يتحدثون اللغة العربية في مقابل ان تمنح الشركات الإنجليزية من حقوق التعدين والتنقيب عن الذهب دون سواهم ، وان يسحب قواته من الروصيرص وفازوعلي.

6- الوطاويط :-
أساس هذه القبيلة التجار الجلابة الذين قدموا إلي النيل الأزرق وتزاوجوا مع القبائل في النيل الأزرق مثل قبائل (الفونج والهمج والكدالو و الدوالة ...الخ) من قبائل النيل الأزرق وتشكلت مجموعة من الأجيال عرفت باسم الوطاويط والذي يعني أنهم يخرجون للعمل من الصباح الباكر ويعودون إلي منازلهم بعد المغرب لذلك سموا وطاويط وهي قبيلة تمتاز بكثرة عدد أبناءها المتعلمون.
منذ فترة بعيدة هاجرت مجموعات منهم إلي إثيوبيا، وقد شهدت في فترات الحرب بالنيل الأزرق دخول مجموعة منهم إلي إثيوبيا ، وأصبح من أبنائهم من هم مسئولين في بعض الوظائف في الحبشة مركز استقرار الوطاويط في الكرمك والدمازين وبعض القرى في النيل الأزرق . تنمي الملكة آمنه إلي الوطاويط والتي حكمت إقليم اصوصا وعارضت الإنجليز قبض عليها سنة 1928م .

7- قبيلة الكدالو :-
قبيلة حدودية مع حدود السودان والحبشة تقع ديارها جنوب شرق الروصيرص ، لها جزء داخل الأراضي الاثيوبيه لهم عدة قري أهمها مينزا وجبل النمر وجبل ابوقضاف وأمري ومكلا .
يبلغ تعدادها حوالي اثني عشر ألف نسمه منهم جزء كبير في الأراضي الاثيوبيه في مناطق المحل و ابورمله وبابشكنور.يعمل اغلب الكدالو في الزراعة البسيطة وتجارة الحدود وهو مسلمون ولكن يشوب إسلامهم الجهل والعادات المحلية. تاريخيا كانت منطقة الكدالو تتبع لمملكة فازوغلي ألان عمودية علي رأسها العمدة عبد العزيز الأمين، من فروع الكدالو (كدالو الدمر و الكدالو في جهات فامكة) .

8- الانواك
تعتبر قبيلة النوير من القبائل المتداخلة بين السودان وإثيوبيا وتمتد أراضيها إلي قطاع ابارو ونهر السوباط والناصر والبيبور ، وعندما تم ترسيم الحدود السياسية بين السودان وإثيوبيا لم يوفق الميجور جوين في لم شمل قبيلتي النوير والانواك بل تم تقسيمهم بين إدارتين في السودان وإثيوبيا ، مما أوجد صعوبة في إدارة مصالح هذه القبائل ونتج عنها ظهور جبهات قبلية استفادت من ضعف السيطرة السودانية إبان فترة حرب الجنوب وانشغال إثيوبيا بمواجهات عسكرية مع الحركات الاخري.
والانواك والنوير من القبائل الرعوية التي تتحرك بين الأراضي السودانية والإثيوبية وتجمعها مع العديد من القبائل السودانية العادات المشتركة والتراث والتاريخ الطويل المشترك ، فمن الطبيعي أن يحدث هذا التقسيم نوعا من الفوضى وعدم الالتزام بموجهات السلطات الإدارية

9 - النوير
من قبائل جنوب السودان التي تم ضمها نتيجة للترسيم غير المدورس والقائم علي اعتبار خطوط تقسيم المياه لمجموعة انهار السوباط والبيبور والخيران ، تم ضم النوير إلي إقليم غامبيلا لكنهم لم يجدوا ما يدعوهم إلي مواصلة اتنمائهم لإثيوبيا مما جعلهم يكونوا حركة تحرير شعب قمبيلا ، خصوصا بعد أن سعي الإمبراطور هيلاسلاسي أن يوطن بعض المجموعات السكانية من الامهرا والجوجام والاروموا في مناطقهم لتغيير الخريطة الديمغرافية وكذلك لم يحظ النوير بمشاركة واسعة في السلطة مما اضطرهم للتمرد علي الدولة الإثيوبية الحديثة . وقد استفاد النوير من تدهور الأوضاع في إقليم جنوب السودان والاضطرابات الإثيوبية واشتركوا مع الجبهة الثورية لشعوب إثيوبيا في اسقط نظام الدرك برئاسة منقستو هيلا مريام ولكنهم حتي الآن غير راضون عن مشاركتهم في حكومة ميلس زيناوي.
المصدر: مدونة مكتبة الحدود السوداينة
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad siege auto

القبائل السودانية

1- قبيلة الشايقية

الشايقية كانوا اصلا من البجة ويعتمد على هذا مارواه المقريزي عن ابن سليم الاسواني من أن الزفانج وهم فريق من البجة كانوا قد هاجروا في عصور قديمة الي بلاد النوبة واستقروا هناك واحتفظوا بلهجتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ثم لاحظ ترمنجهام بلغة النو بة أن جميع أسماء قبائل الشايقية تنهي بالمقطع (أ.ب) وهو مقطع مأخوذ من لغة البجة ، ويروي اخرون ان الشايقية هم اصلا البوشناق ، ويروي مستر قرن وهو رحالة الماني زار السودان ان الشايقية ربما كانوا في الاصل م طبقة من اشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخ القديم هيرودوت فذكر انهم كانوا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب في مهام عسكرية وكان ذلك في عهد ابسماتيك. 
ويقول بلينوس الذي أرخ للمنطقة انهم أي الشايقية كانوا قد فروا من وجه ابسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة ويؤيد فرن هذه النظرية بعدة ملاحظات منها أن موقع بلاد الشايقية قريبا من مروي القديمة التي حموها من غارات برابرة الجنوب ومنها الترعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية ومنها كونه غير خاضعين لزعيم واحد بل كانوا دائما يعيشون أحرارا في ظل ملوك صغار ولعل الأسرة الحاكمة فيهم يمثلون طبقة السادة المصريين القديمة 

عادات وتقاليد الشايقية

من عادات الشايقية تقصير الشعر وعادة تقصير شعر الرأس هذه عادة مصرية قديمة تخالف العادة عند العرب والنوبيين ، واضاف بعد مستر ماكمايل ملاحظة أخري تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي مسيو كايو من الشايقية في إقليم الجزيرة يقيمون تمثالا وكانوا يضعونه على حدود فتوحاتهم هذه وغيرها هناك عدة أراء أخري لم نعرض لها تحدثت جميعا عن النسب السلالي لقبيلة الشايقية

أقسام الشايقية

الشايقية من المجموعة الجعلية أو العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى.

2
قبيلة النوير 

النوير نيليون وهم والدينكا ينتمون إلى اصل وجد واحد وهم ثاني اكبر المجموعة النيلية إذ يحتلون المرتبة الثانية بعد الدينكا ثم يليهم الشلك وذلك من حيث التعداد السكاني بعد الدينكا وأساطير النوير شبه المقدسة تحكي ان جدهم الأكبر (لانجور) قد عبر النيل الأبيض عند منطقة فشودة ثم سار بهم الي شرق ملكال حيث استقر بهما المقام هناك وهم ينحدرون اصلا من الجد ابينو ينق شقيق دينج وهو جد الدينكا. 
والنوير في كل انحاء السودان يتحدثون بلهجة واحدة واسلوبهم في الحياة واحد ويعتقد النوير ان تاريخهم يبدأ من حكي وبالتحديد في منطقة ليج المقدسة لديهم حيث شهدت هذه المنطقة نشأة جميع فصائل النوير ثم تفرقوا منها الي جميع مناطقهم الحالية والنوير نزحوا غربا واستقروا بمنطقة ميوم ثم ذهبوا شرقا ثم سار كثير من النوير الي اكوبوا وواط والناصر وميورد وايود ومن فروع النور هناك 
ليك وجكناج بمحافظة ربكونة ونوير جقي واروك وادوار ونونق بمحافظة اللير وهناك فروع شتى للنوير بمركز فنجاك ويمتدون الي داخل الحدود الحبشية.

الطقوس الدينية للنوير

لكل قبيلة من قبائل النوير الرئيسية زعيم روحي يقوم عندهم مقام الكجور وهو مقدس عندهم فقبيلة نوير بل زعيمهم الروحي وهو دينق كوز موجود بمحافظة ميوم ، وقبائل جقي وادوك زعيمهم الروحي هو ناكو لانق وهو في الواقع امرأة تسمى نروش كولانق تزعمت في الزمان المضى هذه القبائل وبرحيلها صارت مقدسة.

عادات وتقاليد النوير 

من عادات وتقاليد النوير الكثير التي يحافظون عليها ما جاء على صيغة مثل يقول (ليس للبنت بلد أو قبيلة ) ويعني ذلك إن الزواج لا يجب أن يكون في قبيلة واحدة تنغلق على نفسها لذلك يحرم النوير على أنفسهم الزواج من الاقربين أو الزواج من الأسر ذات السمعةالسيئة وسط القبيلة أو ذات العيوب الخلقية أو ذات الأمراض الوراثية ، وهم لا يختنون ذكورهم أو إناثهم ، ويغسلون الميت ويحلقون شعره ثم يلف بثوب ويصلي عليه حسب العرف وتقاليد الكجور ، ويدفن الميت بالقرب من بيته ويمنع مرور أي شخص بالقرب منه لمدة أسبوعين والمرأة تعلن الحداد على زوجها خمسة واربعين يوما بعدها تُقسم ملابس الميت على فقراء القبيلة للنوير ستة شلوح على شكل دائري افقي على الجبهة تبدأ على الأذن وتنتهي عن الأذن الأخرى كما يقومون بخلع ستة أسنان للدلالة على انتقال الصبي فلابد من أن يجروا عليه عادة التشليخ آلا ثم قتله بعد ذلك ولا يأكل الدجاج إلا الصبيان منهم ؛ والنويراوي لا يشيع جثمان جدته ابدا ولا يمشي في جنازتها.

من أغرب عادات قبيلة النوير 

إن الابن الأكبر عندما يموت أبوه يعتبر كل زوجات أبيه له إلا أمه ومن ينجبه من أولاد لقاء تلك الزيجات فهم اخوة وليس أبناء ، وقال كثير من معمري النوير أن من اكبر الأسباب التي منعتهم من الاستجابة الكبيرة للمسيحية رغم عمل الكنيسة المكثف وسطهم وقالوا أن سبب ذلك أن الكنيسة تحرم تعدد الزوجات.

3- قبيلة البجة 

البجة من الشعوب الحامية والتي استوطنت منذ اكثر منذ اكثر من أربعة الآلاف سنة المنطقة الممتدة من أسوان شمالا بمحاذاة النيل نحو سواحل البحر الأحمر وحتى مصوع جنوبا وقد جاء ذكرهم كثيرا في لوحات المصريين القدماء وجاء ذكرهم أيضا عند الرومان القدماء أيضا جاء ذكرهم في سجلات عيزانا ملك أكسوم وقد كان للبجة اثر وتأثير واتصال بكل تلك الحضارات القديمة وقد حسبت بلادهم قديما إنها بلاد الذهب والزمرد والجواهر والبخور والعاج والتوابل وغيرها من الثروات وقد ذهب كثير من المؤرخين ان الحكم على البجة بأنهم حاميون ليس له سند تاريخي ولا يتفق ولا يتفق مع الحقائق والوقائع التاريخية كما لا يتوافق مع طبيعة ونمط حياة البجة ولا مع سحناتهم وعاداتهم وتقاليدهم وأعرافهم كما ان وجود مضارب البجة ومنذ القدم مجازاة جزيرة العرب مهد لسلالات سامية عربية ان تعبر منذ غابر الزمان إلى الشاطئ الإفريقي وتنصهر مع السكان المحليين. 
وقد تواتر ذلك في المصادر التاريخية القديمة ،و أكد المؤرخين العرب ان البجة ينحدرون من أصول عربية تكونت نتيجة لتلك الهجرات الضاربة في القدم من الجزيرة العربية وانهم اكتسبوا سماتا وأشكالا لتزاوجهم وامتزاجهم بالأجناس التي وجدوها بالسودان الشرقي وارتريا ثم غلبوا على تلك الأجناس بكثافة هجراتهم وسيطروا على تلك الديار فصارت 
مضارب لهم ومن الأجناس القديمة التي كانت موطنا لهم ما يعرف بإقليم البجة اليوم قبائل البازا والباريا والبت والهاشبري ، وذهب البعض انه كما واقع فان إطلاق كلمة البجة لا يعني نسبا بعينة لقومية أو عرق أو عنصر ولكنه يعني نمطا مميزا. 

القبائل التي تسكن اقليم البجة

أن القبائل التي تسكن إقليم البجة اليوم كثيرة وكل قبيلة تضم عددا من العموديات وتحت كل عمودية أعداد من الشيوخ والأعيان من تلك القبائل البني عامر والهدندوة والأمرأر والبشاريين والارتيقة والحدراب والحلنقة والسيقولاب والرشايدة والكميلاب والخاسة والملهتكاب والأشراف والشعياياب والحباب والحماسين والذبيدية وغيرها من البائل وعشائر المنطقة أهم مدن قبيلة البجة سواكن وبورتسودان وطوكر واروما والعقيق واركويت وسنكات وهمشكوريب ومحمد قول وقرورة وحلايب وغيرها ، ومن جزرهم بالبحر الأحمر باكياي ومسامير وجزيرة دقلل وابن عباس وغيرها وقيل أن سهل بريطي الشرق كانت تسكنه منذ اقدم العصور أمة من الهكسوس (ملوك الرعاة ) وقيل أن اقليات طهو وطارقيلي وهو هناك هم بقايا الهكسوس القدماء فقد قال عنهم جيمس بروس الرحالة الإنجليزي انهم بقايا الهكسوس واضاف اليهم السبدرات والماريا والالمدي وسموا ملوك الرعاة لا ن الكلمة من مقطعين (هيك) وتهني ملك (وسوس) وتعني راعي هذا ومن أهم النظارات البني عامر ونظارة الهدندوة ونظارة الامرأر ونظارة الحلنقة.

4- قبيلة الدينكا 

الدينكا هم اكبر المجموعة النيلية ، والمجموعة النيلية عموما جاءت من سفوح الهضبة الأثيوبية واستقروا في الجزء الجنوبي من منطقة البيبور الحالية وتحلقوا حول الأنهار وخاضوا معارك ضد من هدد وجودهم من قبائل عاشت قبلهم وقد قسم النيليون إلى قسمين : 

نيليين وننيليين حاميين ، والدينكا نيلييون وهم اكبر قبيلة بالسودان ، وقال البعض انهم ثاني اكبر قبيلة بإفريقيا بعد الماساي في كينيا وهم يمثلون (11%) من مجموع سكان السودان و (50,4%) من سكان جنوب السودان ، والدينكا ينقسمون إلى قسمين كبيرين هما : دينكا كوي ويحلف أحدهم قائلا (أوك كوي) ويعني ان حلف بجده الأكبر وهو قسم عندهم غليظ وعزيز يقتضي لابر والإيفاء ويفهم ان القاسم بذلك من دينكا كوي وسمي الجد كوي بالصقر القوي الأبيض ذي الرقبة المائلة للسواد ويسميه أعراب البقارة (بولي) وهو صقر كاسر وسريع الانقضاض على فريسته اذ بين ان تظهر صغار السمك على سطح الماء وتختفي يكون قد اخذ صيدته منها في قوة وسرعة فائقة مذهلة واصابة لا تخطئ الهدف بأية حلا ، هذا وينقسم دينكا كوي الي ثلاثة اقتسام كبيرة تربطها معا عادات وتقاليد وأقسامها هي دينكا ريك ومركزهم التونج ودينكا قوقريال وهم خليط من دينكا ريك ودينكا توج ودينكا ملوال وهم اكبر مجموعات الدينكا قاطبة واهم مراكزهم اويل.

هنالك خرافات تصل إلى درجة التقديس عند عموم الدينكا بالسودان (والخرافة عندهم عنصر أولي لبناء العقل) تدل على خصوبته تقول خرافة الدينكا او معتقدهم ذلك (ان جد الدينكا جميعا يسمى دينج ديت) وتعني في لغتهم ربنا الكبير قالوا انه في زمن من الأزمان لابعيد القديمة السحيقة قد جاء مطر وقد سبقه غمام كثيف وبرق ورعد وظلام دامس ثم برق مضئ بدد الظلمات وجاء صوت وكلام مع انهمار الأمطار الغزيرة ونزلت بنت ممشوقة القوام فارهة جميلة ضامرة الحشاء نازلة مع ذرات المطر اسمها (ألوت) والوت بلغة 
الدينكا تعني بنت المطر او الغمام او رزاز المطر وكانت حبلى بارزة بطنها ومع نزولها وسط المطر ولدت لتوها ولدا صغيرا جميلا بأسنان تامة فقالت (ألوت) للخلق من حولها : هذا الولد جاء معي من السماء واذا كنتم عايزين الولد الصغير يتكلم احضروا ثيران بيضاء واعملوا ولائم وذبائح وكرامة وبعد الذبائح والكرامات والأعياد ووسط جموع الناس سوف يتكلم الولدالصغير فعملوا بنصائحها وتجمعوا سريعا من فجاج الدينكا كلها وذبحوا الذبائح واقيمت الكرامات فجاء المطر منهمر غزيرا فقالت (ألوت) أن اسم الولد (دينج ديت ) وهو يحفظكم كلكم وان هذا الولد هو الصلة بيني وبينكم والله خالق الخلق أجمعين ثم نزل المطر غزيرا ومن خلال المطر والبرق والرعد طارت ألوت في السماء العليا تاركة (دينج ديت) مع جمهور الدينكا وتكلم دينج ديت حاثا أي شخص من الدينكا ومن يعش بينهم من أقوام آخرين لديه بقر ان يخصص منها بقرة ويحفظها بإسم دينج ديت وسط أبقاره وعندما يسمي الشخص ويخصص ابقار دينج ديت لا يحق له بيعها وانما يحسن تربيتها لتتكاثر عنده ويستفيد منها في الزواج وشرب اللبن واكل لحمها وكذلك يحفظون عدداً من الضأن والماعز باسم دينج ديت ، وفي مطلع كل سنة جديدة يزبح كل شخص وباسم دينج ديت ثورا كرامة وكذلك يذبح خروفا من ضأن دينج ديت السمينة كرامة وكذلك تذبح الكرامات من أبقار دينج ديت وماعزة السمان في مواسم الأمطار والحصاد وفي أول نضوج الذرة ولا بد أن تكون ذبائح دينج ديت من أفاضل خراف وثيران دينج ديت انتهت الخرافة أو الاعتقاد عند الدينكا وبالتالي فكل أفراد الدينكا وفي كل مكان لا بد من يسمون جزءا من أبقارهم واغناهم وضأنهم بإسم دينج ديت وكل أسرة تقريبا تسمى أحد أبنائها على الأقل باسم دينج تيمنا وتبركا باسم جد الدينكا وطغي عندهم حب الأبقار وتربيتها والذود عنها ، وجد الدينكا قال لهم في وصاياه ان الزواج بالأبقار وكذلك الدية والتعويض عن اجزاء الجسم كلها بالأبقار ودينج ديت قال لجميع الدينكا لا تقربوا الزنا ولا تسرفوا ولا تقربوا زوجات غيركم ولا تغدروا بغيركم وإذا جاءكم غريب او طريد ديار فأنتم أولى بإيوائه والبربه وضمه للقبيلة ونجد الدينكا في كل مكان يحفظون ويراعون ويطبقون وصايا جدهم دينج ديت هذه يُحافظون عليها ويتواصون بها أبا عن جد وبالتالي صار مجتمع الدينكا كأنقى المجتمعات واطهرها إذا ما قيسوا بغيرهم من هكذا تواجد الدينكا بالسودان وتوالدوا وتكاثروا وفق معايير أخلاقية يندر أن توجد في قبيلة نشأت في البدء بعيداً بعيدا عن أديان السماء وهي أخلاقيا تقطعا لا توجد في كثير من قبائل جنوب كغيرهم الشديدة على شرف المرأة إلى الحد الذي تزهق فيه عشرات الأرواح بينهم أو مع آخرين لان شرف الفتاة مصونة من بناتهم قد خدش ، ولذا تجد فتى الدينكا احرص على شرف الفتاة البكر اكثر من حرصها هي على نفسها ، فرغم الاختلاط التلقائي الذي تفرضه البيئة والحرية المطلقة بينهم وما كان ساندا من عادة التعري لوقت قريب إلا انه لم تُسجل وعلى طول تاريخهم حادثة اغتصاب لفتاة واحدة بينهم ورغم انهم بتلك الكثافة السكانية لا يزنون نساء غيرهم بل ويعافون المرأة التي وطئها غيرهم من الرجال والزمن قد يغير كل شئ فالدين الخالص لله وحده الحجاب والرجاء ، كما أن الدينكا لا يقرون بينهم الاسترقاق فعندما كانوا يحاربون في الماضي القبائل الأخرى ويأتون برجالها أسرى لديهم منذ وصولهم لديار الدينكا أحرارا بل واخوة لهم يتساوون معهم في كل شئون الحياة ويملكون المال ويزجونهم من بناته ويعتبرونهم كالإخوان والأشقاء تماما.

5- قبيلة الزاندى

مجموعة الزاندي تعتبر ثاني اكبر مجموعة قبيلة بعد قبيلة الدينكا بجنوب السودان وهم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب مديرية بحر الغزال ، ذكر المؤرخون ان الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت وتعايشت وتصاهرت فكونت مجتمع الزاندي الحديث ذكروا ان الزاندي لم يأتوا دفعة واحدة او في زمن واحد او من جهة واحدة انما دخلوا السودان في دفعات وفي تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى فمنهم من جاء أصلا من إفريقيا الوسطى ولهم حتى الان جذور وصلات وقبائل تأخذ نفس الاسماء والعادات والتقاليد وحدث باللهجة ذاتها وان فروعا منها يتداخلون مع الكاكوا في زائير. 

نظام الحكم عند الزاندي 

لا تخضع قبائل الزاندي خضوعا تاما لزعيم واحد وانما كل قبيلة يتزعمها ويترأسها احد زعماء فرع القنجارا بالضرورة كعُرف يستوجبه النظام الطبقي الذي يزعن له كل الزاندى ويرتضونه وهم اكثر قبائل السودان التزاما بتقاليدهم واعرافهم وهم برضاء تام يقبلون النظام الطبقي وينقسمون الي ثلاث طبقات ولكل طبقة حدودها ودورها الذي تلعبه وسط القبيلة فهناك الطبقة 
العليا وطبقة القنجارا ثم يليهم الطبقة الوسطى وهي طبقة القبائل التي ساندت القنجارا في حروبهم ، واما الطبقة الدنيا فهم الزاندى ويسمون " اورو" ، واليوم تلاشت تقريبا معظم الطبقات خاصة خاصة بعد ان فقد القنجارا مركزهم وسيطرتهم على فروع الزاندى الاخرى 
عادات وتقاليد قبيلة الزاندى. 

إن من عادات الزاندى رجال ونساء وجريا وراء الزينة ان يبرد أسنانهما بأعلى واسفل الفك بطريقة تجعل رؤوس الأسنان سنينة ومدببة وحادة الشئ الذي يضفي على أحدهم مسحة من الزينة والجمال أو هكذا يعتقدون ؛؛ كما يشلخون أنفسهم بثلاث شلخات أفقية على جانبي الخدين ، وتقوم المرأة الزادنوية بثقب أذنيها بأماكن متعددة لتعلق بها الحلي ولتظهر في زينة تعطي المرأة الجمال عند الرجل ، الزاندى هم اكثر السودان ولعا بالرقص والطرب والغنا خاصة في الليالي المقمرة ومواسم الحصاد والأفراح ولهم الآت متنوعة يمارسون عليها العزف ومن اشهر تلك الآلات الرانقو والربابة وهم يرقصون في جماعات يختلط فيه النساء والرجال ، والزاندى متصفون بحدة السمع والبصر وتحمل مشاق السفر لمسافات طويلة ، وكان من عادةالزاندى حتى الماضي القريب عدم دفن الرجال عند موته مباشرة وانما يتركون الجثة ليوم كامل يبكون حولها ويذكرون مكارم وفروسية الميت وتربط الجثة بحبل ليهتز رأس الميت دلالة على انه فيما يعتقدون انه يجيب على اسئلتهم ويسمع نواحهم ولكن هذه العادة كادت أن تنهي الا في مناطق نائية ، والزاندى اكثر القبائل ايمانا واعتقادا بالسحر وعرفوا بشدة الحذر والاحتراس والارتياب ، والمرأة الزاندوية تفتخر بكثرة زوجات زوجها.

6- قبيلة الباريا

مجموعة الباريا تعتبر ثاني اكبر مجموعة بالجنوب من حيث التعداد السكاني إذ جعلوها الثانية بعد الدينكا ، وذهب البعض الآخر انهم يحتلون المرتبة الثالثة بعد الدينكا والذاندى ، وكلمة باريا تعني الغريب وان الباريا في الأصل انحدروا من الهضبة الأثيوبية قبل اكثر من سبعة قرون كما ذكر بعضهم وانهم حقيقة نيليون حاميون والفروع كبيرة وهي في الحقيقة أخذت شكل القبائل وهي الباريا ، المنداري ، الكوكو، الكاكاو ، الفجولو ، النيانقوارا ، وكلهم يقطنون ولاية بحر الجبل وكلمة جوبا أطلقت على مدينة جوبا هي نفس الكلمة والمعنى الذي أطلق على نهر جوبا بالحبشة وانهم عندما جاءوا السودان ولتشابه منطقة جوبا بموطنهم القديم بأثيوبيا أطلقوا عليها كلمة جوبا ، وقد تفرعت كل هذه القبائل عن الباريا عبر الأزمنة الطويلة وأستقلت بذاتها فمارس كل فرع حياته كقبيلة منفصلة وتربط بين المجموعة كلها اللغة وبعض العادات والتقاليد والاسبار وكل قبيلة صارت لها علاقاتها مع غيرها من قبائل ، والقبائل عن مجموعة اباريا تقسمت إلى فروع وقبائل عديدة فمثلا المنداري وهم من الفروع الكبيرة المكونة لمجموعة الناطقين بالباريا نجدها تنقسم إلى سبعة أقسام هي: 

منداري بوكي وهذان الفرعان اكثر تشابها والتصاقا بالباريا ألام ،، منداري بارلي فيتزعمها بوكي سلطانها وإني بويوب أما منداري باري فيتزعمها السلطان ميري كيري 
منداري شيرا ويقيمون في منطقة الحدود بين الدينكا والمنداري ومقرها مدينة جميزة، ويجدون كذلك بمنقلا وتمتد حدودهم حتى تومي وسلطانهم هو لوكو لونق ليقي 
منداري ريقو وهم في الواقع خليط من قبيلتي المنداري واليانقوارا
منداري بويو ديري وهولاء اختلطوا بالدينكا وتزاوجوا وتمازجوا معهم 
منداري بورجانق وهم يجاورون منداري ريقو ويقعون في الحدود بين تالي وتركاكا

عادات وتقاليد قبيلة الباريا 

من عادات الباريا لا يقتلون الفهد لانه يعتبر أخاً لهم ،، وبعضهم لا يقطعون نوعا من الأشجار أبدا لانهم يرون أن بها سرا مقدسا وجزء منهم لا يشربون مياه الأمطار النازلة لتوها المتجمعة في البرك ، من العادات الجميلة عند قبيل ة الباريا انهم يعينون بعضهم في تكاليف الزواج ، واذا حوكم أحدهم بالغرامة فانهم يدفعون الغرامة سويا ، واذا مرض أحدهم أو كان عريسا 
من علامات الحزن على الأموات حلق النساء لرؤسهن والباريا في أغلبيتهم فقراء وتدبير المه فيه صعوبة لديهم وقد انتهت عادة التعري عندهم والأمراض الفاتكة بالحيوانات قد قللت الثروة الحيوانية لديهم بعد أن كانوا أثرياء بالأبقار والأغنام 
أيضا من عادات الباريا أن نساء الباريا لا يشربن لبن الضأن باعتقاده انه يسبب لهن المرض وكذلك لا يأكلن الدجاج ولا بيضة والنساء يعملن مع الرجال في الزراعة 
أيضا من العادات الحرص الشديد على حيازة بيوت النمل لان النمل يؤكل خاصة النمل الطائر فهو وجبة دسمة عندهم وكذلك يأكلون الجراد.

7- قبيلة البطاحين

البطاحين ينتهون بالنسب الي المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان \بن نميرة ابن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار حيث انجب قجطان محمد جدي الملقب بابطح ثلاثة اولاد هم عبدالله وبتق واشبل اولاد شبله وانجب بتق البتاق وانجب عبدالله اربعة اولاد هم عبدل وعوض وعلم ومحمد فعبدل اولاده هم فرع العبادلة واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب ، واما محمد فقدانجب حسب الله وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء ، واو هديت وفرج وعساف والثلاثة اشقاء فعوكش اولاده العرشكات وديفل اولاده الديفلاب وصاحب اولاده الصاحباب وابو هديب اولاده الهديبات وفرج اولاده الفرجاب وعساف اولاده العسافاب ومن البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك (حلال المشبوك) وهو العالم الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر الازمان زهو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة لا تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم منهم الشيخ ابرهيم بالكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة الحاج يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية ، والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها ، وحدود البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا وشمالا بديار الجعلية ،ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو ددليق هو الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في كتاب طبقات ورد ضيف الله واولاد الشيخين علي وبدوي ابودليق هم لى وعبدالله ومضو ونصر الدين ويس والصافي والزاكي. 

أقسام البطاحين 

ينقسم البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ومن اهم بطون : البتقاب والهديباب والعشر والديفلاب والصاحبات والعساقاب والعوضاب والعلاماب والفرجاب والعبادلة والشبلة وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع البطاحين سكنت عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون الكلي لنظارة البطاحين ومن تلك القبائل الحسانية والحسناب والمغاربة والعبابدة ففلحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتخم ابراهيم الامام وللمغاربة الرحل عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة الحاج يوسف وخلفه ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في الخرطوم بحري وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين وللديفلاب عمودية ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد الصاحبات والديفلاب والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمة دورياً في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وكان عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية بضواحي ابودليق عند قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر ومن الثمازج القومي والتصاهر الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر على ابناء فرع او بطن بعينه او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين يقعون في قطعة الارض التي تديرها بقبائلها وفروعها كلها ، ان البطاحين كانو اكثر القبائل تأثراً بحياة الحضرة والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل وعياً ومواكبة للحياة المعاصرة .

8- قبيلة الشنابلة

قبيلة الشنابلة تنتهي بالنسب الي فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر وقد كانو باقيم نجد والحجاز ولموجات الجفاف والقحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات والشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن اوائل القبائل العربية التي غرفت طريقها الي السودان ، فقد ذكر الاستاذ عمر قسومة في بحثه القيم عن الشنابلة ان اولاد على وهم الفرع الذي ينتهي الي بني مضر قد استقر بهم المقام في المنطقة التي تعرف باسم الشنبل وهي البراري التي تمتد جنوب تدمر حتى صحراء النفوذ ثم يعودون الي مصايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي لاذين يقيمون الي مصلايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل والشمبل مكيال للحبوب معروف في انحاء حلب وحماة بسوريا الحالية هذا هو اصل التسمية وليس كما يدعى البعض في السودان ان للشنابلة دا يدعي شنبل او شمبول يرجع نسب اليه نسب الشابلة ثم ظعنوا بعد الفتوحات الاسلامية فوصلوا مصر ثم اتجهوا الي ارض المعدن بالسودان واستقروا لفترة بين اسوان وميناء عيذاب ووادي العلاقي وحين استطاع بشر بن مروان زعيم ربيعة ان يفرض سيطرته على جميع قبائل العرب المنتشرة بارض المعدن وخلفه على زعامة ربيعة والاعراب ابو المكارم هبة الله في عهد احمد بن طولون الذي لقبه كنز الدولة حيث اسفر التزاوج والتصاهر بين ربيعة وغيرها من الاعراب وسكان المنطقة من النوبيين عن ظهور عنصر امتزجت فيه الدماء العربية بدماء النوبة وهو العنصر الذي اصبح يعرف اليوم باسم الكنوز نسبة الي كنز الدولة ، قال في ذلك اليعقوبي في كتابة وان غالبية سكان وادي العلاقي من الاعراب قد هجروا المنطقة بعد خراب ميناء عيذاب ونضوب مناجم الذهب واتجهوا الي داخل السودان عبر بلاد البجة ثم ارض البطانة والتي يعرفها بعض قدماء المورخين باسم جزيرة مروي ثم وصلوا سهل الجزيرة الخصيب وكانت قبيلة الشنابلة وقتها من كبريات القبائل التي وصلت الي تلك المنطقة حتى اذا جاءت السلطنة الزرقاء كانت لقبيلة الشنابلة مشيخة بشمال سنار مركزها المسليمة الحاية وفي العهد التركي امتد حتى مشيخة الشنابلة حتى وصلت الخرطوم وشمالا حتى حجر العسل ، وكانت الشنابلة من اقوى القبائيل في هذه المنطقة وعندما ضاقت تلك المناطق بكثرة ما ورد اليها من قبلائل نزح كثيرا منها وعبروا النيل الابيض فوصل الشنابلة الي كردفان واستقروا بمناطقهم الحالية بدار الكبابيش حول مناطق ام بادر الحالية ثم اخذوا في التجوال وتفرقت بطون كثيرة منهم وتعايشت وتزاوجت مع غيرها من القبائل ، كما يتزعم الشنابلة قديما بكردفان محمد ود البيح وفي المهدية والحكم الثنائي كان يتزعم منهل ود خير الله الي ان اقعدته الشيخوخة عام 1923 اما شنابلة الجزيرة وهم الاصل الذي تفرع منه كل شنابلة السودان فقد تخلوا عن حياة البداوة والرعى منذ نشأة مشروع الجزيرة فاستقروا ومارسوا التجارة والزراعة وتتزعمهم هناك اسرة مساعد ومقرهنم الرئيسي مدينة المسلمية والشنابلة بكردفان والنيل الابيض ينقسمون الي عدة بطون :

العوامرة والصيحاب وابوعماير واولاد خشون واولاد دابي وام ناصر زام بريش وام عبدالله واولاد حداد واولاد هوال والجخسات من الزراعة ومنطقتهم تحد شمالا بالكرتان والشويحات والماجدية وشرقا بالحسانة والحسنات ، ولهم عمودية تتبع لنظارة السحانية ، والحسنات ويحادد الشنابلة غرباً بني حرار وجنوباً يحدون بالجوامعة والبزعة والشنابلة مسارات يسلكونها في رحلاتهم صيفا وخريفا. 

نظام الادارة عند الشنابلة

للشنابلة ناظر عموم وثلاث محاكم متجولة واربع عمد ومائة شيخ ومحكمة الناظر هي المحكمة الاساسية ومقرها في قرية ود عكام ورئاسة رحل الشنابلة توجد بشرق خور طقت بقرية ود عكام وناظر عموم الشتابلة هو محمد العبيد الامين عكام.

9 - قبيلة الجعافرة

وهي إمتداد لقبيلة الجعافرة في أسوان بصعيد مصر، 
وهي قبيلة كبيرة واسعة الإنتشار، 
يرتفع نسبها للشريف محمد أبو جعافر الحسيني، 
وهم من آل الشريف جعفر الزكي بن علي الهادي الرضوي الحسيني،
 
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا

و يأتيك بالأخبار من لم تــــزود

9- قبيلة الجعافرة

الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلاي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا الحالية ثم جاءوا الي بربر ثم ظعنوا الي ان حطوا حتى قيل ان زعيمهم ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون عمودية وقد حسبت لهم ماثر كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا كثيراً من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها من ان ثقل الجعافرة نجدة في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق الجعافرة غيرهم في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ، وذكر المؤرخون ان ان الجعافرة كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور يعرفونها هنالك هنالك وحين دخولهم السودان دخلاا بتلك الحرف ، وقد اثبت كثر من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا أي ليبيا وشمال افريقيا وعاشوا مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة وقد ذكر لي رجل مسن بالدويم ان جده جا من ليبيا وهو جعفري وتعرف على اهله بالدويم وعاش عن الجعافرة انهم ذكؤوا له ومعهم العمدة الاسبق للدويم ابراهيم حسن ان الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا المهدية العداء وهي اكبر قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراكاما زعيمهم حسين عبدالرحيم فقد التحق ومعه عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون عند فتح الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير اسرهم الانصار في معركة تحرير الخرطوم وجميع الجعافره الذين اسرهم الانصارفي معركة تحرير الخرطوم ارسلهم فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمنالنجومي لفتح وقيل ان كثيرا منهم قد تخلف ببربر وتخلوا عن حملة النجومي وقد سجنالخليفة عبدالله امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة ليعودوا الي موطنهم الاصلي ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صدورت لصالح بين المال كل ما يملك ثم قيل انه اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة عبدالله وشهد معه موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم بعد نهاية المهدية حيث عمل مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة في خصومات مع نظار الحسانية وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة لهم بالدويم ولقد انحاز هناك العبابدة والجعليون وبعض الاقليات. 

أقسام الجعافرة 

ينقسم الجعافرة الي ثمانية فروع تنقسم الي عدة خشوم وتلك الفروع وهي: 

الميرياب و الحسينات والحسنات 

الاحمداب والعسكراب والسحبلاب 

و العبدلاب .

10- قبيلة المجانين

قبيلة المجانين ين من بني سهل الذي ينتهي نسبه إلي سعد العشيرة من بطون كهلان بن سبأ وأنهم كانوا في المطقة التي تقع بين ميناء جدة جنوبا وميناء ينبع شملا وفي أودية تهامة وفي جنوب مكة في وادي ( قرماء ) ووادي ناوان وأن المجانين ينحدرون من زبيد بن الصعب بن سعد العشيرة .

وزبيد تنقسم إلى ثلاثة بطون هي :-1 – الغذرة . 2- زبيد الشام . 
3- زبيد الشيخ والمجانين ينتمون إلى بطن زبيد الغذرة ومن فروع الغذرة.

1- القراقرة 
2- الفوارس 
3- الخرمان 
4- الحميرات 
5- الذرا ومن الذرا يتفرع أصل المجانين . وهذا وبعد رحلات عبر التاريخ تخللتها حروب وتزاوج وتصاهر مع كثير من القبائل والعشائر التي جاءت السودان عن طريق درب الأربعين من مصر وكان من تلك القبائل العديدة لخم وجزام وجهينة وقد صحب بنو سهل تلك القبائل وتجولوا لفترة بين وادي هور وسهل ( تيقة ) المرتفع بشمال دارفور ثم ارتحلوا إلى شرق دارفور وقد استقر المجانين في دار حامد فترة من الزمن تغلبوا علي العطش هناك بأن حفروا عددا من الواني وهي آبار عميقة وواسعة وماؤها يدوم طويلا ومن تلك السواني بئر مسرة والتي قام بحفرها المجانين وتعرف هناك بإسمهم إلى يومنا هذا . ثم نزحوا إلى منطقة الخيران بشمال كردفان وكانوا يمارسون حياة البداوة كلها ثم ظنوا حتى استقروا بمنطقة واحات شمال كردفان والتي اصبحت تعرف باسم أرض الخيران في بارا والبشيري ودميرة العاديك وخور جادين والشعطوط وايد الناقة واخيرا انفصل المجانين عن نظارة دار حامد واستقلوا بنظارة خاصة بهم حيث صارت مدينة المزروب غرب بارا حاضرة لهم وهي تقع علي بعد 80 ميلا شمال مدينة الأبيض وقد صارت منطقتهم شبه قاحلة بفعل الزحف الصحراوي والجفاف فهي شحيحة المياه الأمر الذي جعل سكان المزروب يعتمدون علي مياه الحفائر وزراعة البطيخ وقد قلت الأبل لديهم بعد أن كانوا يربون اعدادا كبيرة منها وقد بدأ المجانين يتخلون حياة البداوة واستقروا اكثر من غيرهم من سكان تلك المناطق .

تقسيمات المجانين اليوم :-

ينقسم المجانين اليوم إلى أحد عشر فرعا وهي بدورها تتفرع إلى عدة خشوم بيوت وتلك الفروع هي :-

1- أولاد فضالة 2- اولاد امحمد 3- اولاد ماضي 

4- اولاد رومية 5- المساعيد 6- الحميدية 

7- العيادية 8- ناس طيبو 9- الغديات 

10- الحيادرة 11- اولاد ساعد

11- قبيلة بني عمران

حسب الاصطلاح العربي على تسمية القبائل يطلق إسم الجد أو الأب مثل عمران – عمراني أو البنوه بني عمران او اضافة آل فتصبح آل عمران ، وقد اكدت المصادر خلال المتابعة التاريخية لقبيلة بني عمران بأنها بوتقة للإنصهار والتمارج والتداخل خلال المتابعة التاريخية لقبية بني عمران بأنها بوتقة للإنصهار والتمازج والتداخل والاختلاط للدماء القحطانية والعدنانية والأشراف والحامية والزنجية وأصبحت قبيلة سودانية قومية نجدها في تداخل وتمازج مع كل قبائل السودان 
شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً وفي الوسط تحتفظ بإسمها العربي القديم (بنو عمران )،، توجد قبيلة بني عمران في كل من الحجاز ولاشام واليمن ومصر والجزائر والمغرب وليبيا ،، دخل بنو عمران السودان كعلماء وفقهاء ومجاهدين في الفتح الإسلامي وكتجار ورعاة عن طريق الصحراء بشمال دارفور وكردفان ،، من أكبر فروع بني عمران : عمارنه ، عوامرهمعينية ، أولاد منصور ، شقاليق ، تعالبه، 
بني عاطف ، أولاد مالك ، ضبانية ، زوايده ، نواوير ، أولاد محمد ، اولاد حسن ، أولاد مهاجر ، أولاد ابراهيم ، كواديك ، اولاد ابو عمير ، فريواب ، سيفيه ، اولاد واصل ، اولاد ابو عيدان ، دقالشه .... الخ ؛؛ توجد اضرحة أجداد بني عمران ( عامر وعمران ) بمنطقة دراو بجنوب مصر وكانت لهم مشيخة في بلاد النوبة الشمالية في عهد المماليك ، عرف أفراد بني عمران بتعليم الدين الاسلامي والقرآن مثل عامر وعمران ، مكي الدقلاش ، بريمة الرغوم ، جود وادومة ، الصابونابي وغيرهم ،، قبيلة بني عمـران من أولى القبائل الي بايعت الإمام المهدي عند قيام الثورة المهدية ، توجد قبيلة بني عمران في مناطق مختلفة بالسودان منها : شمال دارفور ، شمال كردفان ، القضارف ، الجزيرة ومناطق أخرى كثيرة توجد بها أعداد قليلة من بني عمران.

المصدر: أنساب أون لاين
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad siege auto

عبد الرحمن يوسف: ثورة لا ذراع لها


ثورة يناير ثورة لا ذراع لها، لذلك لم تبطش، ولم تقتل، ولم تتعامل بمنطق الغالب... الله غالب!

ثورة يناير – بعكس كل ثورات الدنيا – تعاملت بالقانون، وأعنى هنا أنها تعاملت مع كل أعدائها بالقانون، فالسيد محمد حسنى السيد مبارك يتم التعامل معه بإجراءات قانونية صارمة، يتمنى كافة المساجين فى بر مصر أن يعاملوا بمثل هذه الرقة والدقة فى تطبيق القوانين، ويتمنى كافة القتلى الذين قتلهم مبارك فى غياهب السجون أو تحت أنقاض العمارات، أو فى أعماق البحار، لو أنهم حظوا بمحاكمة عادلة كتلك التى يحظى بها قاتلهم، ويتمنى ذوو ضحاياه لو أن القانون طبق عليهم بمثل هذا الكرم. 

هى ثورة لا ذراع لها، ولكن حين أرادت أن تنظف الميادين وأن تجمل الشوارع أنبت الله لها ذراعا، وسوف ينبت الله لها ذراعا وألف ذراع حين تبدأ بالبناء. 

لم تتمكن هذه الثورة من دخول القصر، ولا من دخول البرلمان، فالقصر ما زال منطقة محرمة إلى حين إجراء الانتخابات الرئاسية، والبرلمان لم يدخله إلا من زعم أنه سيحقق مطالب الثورة، ولكنه فى آخر الأمر بدا غير مستوعب لمطالبها. 

هى ثورة لا ذراع لها، ولكنها تملك عقلا كبيرا، وهمة عالية، فتمكنت من إلزام كل خائن مكانه، وتمكنت من الصبر والمصابرة حتى يأتى النصر، فأثبتت بعد شهور وشهور أنها ثورة لا مطامع فيها، ولا هدف من ورائها سوى الإصلاح. 

البعض غاضب بسبب إقرار قانون العزل، ويستكثر على ثورة قامت من أجل الديمقراطية والعدل أن تمنع بعض المصريين من الترشح، والجواب على هذا الكلام أن البديل هو الدم!

هل يوجد ثورة فى العالم كله فى تاريخ البشرية كله تركت أعداءها دون أن تقتلهم فى اللحظات الأولى من النصر؟

الإجابة معروفة، لذلك على كل من يرى أن المعزولين قد ظلموا أن يتذكر أن بقاءهم على قيد الحياة مطلقى السراح إنجاز يحسب لثورة يناير العظيمة، وعزلهم «بالقانون» إنجاز آخر، أما البديل فهو مزيد من الدماء لكى لا يصلوا إلى الحكم. 

تنتصر الثورات بالدماء، وبالعرق، وثورة يناير اختارت أن تبنى مجدها بأقل قدر من الدماء، وبأكبر قدر من العرق، ونرجو أن لا يدفعها بعض الحمقى إلى مزيد من الدماء، لأنها تتوق فعلا إلى العرق. 

هى ثورة لا ذراع لها، وتلك ميزة، لأنه لا أحد يستطيع أن يلوى لها ذراعا!
المصدر: اليوم السابع
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad siege auto

استقالة الشيخ محمد الأحمدى الظواهرى من مشيخة الأزهر

كتب: ماهر حسن

كان شيخ الأزهر الشيخ محمد إبراهيم الأحمدى الظواهرى من تلاميذ الإمام محمد عبده، وممن ينتهج نهجه فى التعليم، وكان له أثر فى أكثر ما استحدث فى الأزهر من منشآت وما تم فيه من إصلاح، وهو مولود فى قرية كفر الظواهرى بمحافظة الشرقية فى ١٨٨٧، وكان أبوه من خيرة علماء الأزهر، فعُنِىَ بتعليم ابنه، وتعهده بنفسه، وجعله يتردد على حلقات العلم بالأزهر، فتردد على حلقات الإمام محمد عبده، ثم تقدم للامتحان أمام لجنة من علماء الأزهر ترأسها محمد عبده، الذى أثنى عليه قائلا له: «إنك لأعلم من أبيك»، وكان «الظواهرى» بعد نيله العالمية قام بالتدريس بمعهد طنطا وأصدر كتابه «العلم والعلماء»، الذى دعا فيه لإصلاح الأزهر، وأثار ضجة كبيرة، وأصدر الشيخ الشربينى شيخ الأزهر أمرا بإحراق الكتاب، 
وفى ١٩١٤ تولى الظواهرى مشيخة معهد طنطا وفى ١٩٢٩ تولى مشيخة الأزهر، فكان ترتيبه التاسع والعشرين بين شيوخ الأزهر، وقطع شوطا فى إصلاح الأزهر، وفى عهده ظهرت الكليات الأزهرية التى صارت نواة لجامعة الأزهر، وقد حال الشيخ دون تنفيذ فكرة ضم الأزهر إلى وزارة المعارف، كما تضمن قانون إصلاح الأزهر الذى صدر فى عهده فى ١٩٣٠ إصلاحات منهجية للسياسة التعليمية للأزهر كما أصدر مجلة للأزهر، فى ٢٩ مايو ١٩٣٠ باسم نور الإسلام (مجلة الأزهر لاحقا)، وأوفد بعثات من العلماء للدعوة للصين والحبشة وغيرهما، غير أن الشيخ لم يستطع أن ينفذ كل ما كان يتطلع إليه من إصلاح الأزهر لاعتبارات سياسية، واشتدت معارضة العلماء والطلاب له، ولم يستطع العمل فى هذه الظروف فاستقال فى مثل هذااليوم ٢٦ إبريل ١٩٣٥.
المصدر: المصري اليوم
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad siege auto

قبائل الهوسا: تعقيدات التذويب والتنهير والتقسيم

مقدم البرنامج: توفيق شومان
الضيوف: د.الخضر عبد الباقي محمد: مدير المركز النيجيري للابحاث العربية (بيروت).د.يهوذا امام: مدرس لغة الهوسا في جامعة القاهرة (القاهرة).د.يوسف حمزة: الباحث والاستاذ الجامعي (نيجيريا-عبر الهاتف)

قبائل الهوسا: تعقيدات التذويب والتنهير والتقسيم

توفيق شومان: السلام عليكم .... قبائل الهوسا تاريخ وحاضر ومصير فيها من العروبة والافرقة ما يجعلها نتاجاً متفرداً في كل شئ كان للهوسا ممالك وسلاطين وما زال لديهم امراء واولياء والاهم لديهم من الطموح ما يفيض على افريقيا والجوار, مبعدون احياناً عنه القرار لكنهم يدركون انهم اصحاب الارض فيها صنعوا تاريجهم فانتجوا هويتهم التي طبعت بخصوصيتها عشرات الملايين من الافارقة.

تقرير مصور:
تُعد قبائل الهوسا من اكبر القبائل الافريقية ويمتد موطنها من النيجر الى نيجيريا ومن بحيرة تشاد الى جمهورية مالي وتنتشر هذه القبائل ايضاً في توغو والسودان وغيرها من الدول الافريقية, بعض المؤرخين يقول ان اصل قبائل الهوسا من العراق واخرون يؤكدون الجذور الافريقية لها والمصادر التاريخية تتحدث عن اعتناق الهوسا للاسلام قبل اكثر من مئة وخمسين عاماً واقامتهم لممالك وسلطات في انحاء من افريقيا كلها, القسم الاكبر من الهوسا يقيم في نيجريا حيث تشهد علاقاته بالقبائل الوثنية والمسيحية اضطربات مستمرة اما في دول افريقية اخرى يكاد تأثيرها يكون بهذه القبائل سياسياً غير قائم ويقدر عدد الناطقين باللغة الهوسوية بعشرات الملايين وتشير التقديرات الاخرى بأن مئة مليون شخص يتحدث بلغتها وبحسب التاريخ الحديث للهوسا فأن بعضهم تعاون مع السلطات الاستعمارية وخاصة بريطانيا والمانيا وبلجيكا غير ان هذا التعاون وفق الهوسويين انفسهم قد اقتصر على فئة قليلة منهم وعلى الرغم من ذلك فأن الاستعمار الاوربي قد تعاطى مع هذه القبائل باعتبارها قوة يجب تفريقها وبهذا لم تقم دولة للهوسا وتفرقت سبلهم في دول شتى حتى قيل ان قبائل الهوسا هي شعبٌ له ارض وليس له دولة.
توفيق شومان: د.الخضر عبد الباقي, ماذا يعني لفظة الهوسا؟
د.الخضر عبد الباقي: للهوسا مدلولات عديدة فلها مدلول ثقافي وفلسفي ومدلول قومي ومدلول اقليمي او جغرافي والمدلول الثقافي يعني اللغة والمدلول القومي يعني القبيلة والمدلول الجغرافي يعني المناطق التي يقطنها ساكنوا هذه القبائل وتحديداً مدينة (سوكوتو) وهي عاصمة الدولة العثمانية التي قامت شمال نيجيريا.
توفيق شومان: يُقال قبائل الهوسا وليس قبيلة الهوسا ودائماً هذا المصطلح يتردد؟
د.الخضر عبد الباقي: ان الهوسا مجموعة من القبائل وهذه القبائل لها سلطات وامارات وممالك قد توحدت تحت قيادة الرجل العثماني عثمان بن هولي عندما قامت امبراطوريته في غرب افريقيا وهو مجدد اسلامي.
توفيق شومان: انتقل الى د.يهوذا, يقال ان اصل الهوسا من العراق وهناك وجهات نظر مختلفة في الجذور لهذه الفبيلة, فهل هناك اتفاق عند الهوسويين حول جذورهم؟
د.يهوذا امام: لقد اصبحت (شعب الهوسا) وليست (قبائل الهوسا) فكل من يتحدث بهذه اللغة يصبح من شعب الهوسا وقد كانت في الماضي قبائلاً, اما اصل هذا الشعب يُقال انه قد جاء شخص من بغداد يُدعى (ابا يزيدة) او ما يدعى باللغة الهوسوية ( بابا جيدا) قد وصل الى ولاية (دورا) وتزوج من الملكة في هذه الولاية وانجب منها سبعة اولاد وهم الذين انتشروا في ولايات الهوسا السبع وهذه الرويات ان كان لها مدلول فمدلولها يعود الى ان هذا الشعب يميل الى الانتماء الى الاصول العربية او الاسلامية وربما هذا الذي دفع (ابا يزيدا) الى ان يدعي انه من بغداد وهو جد الهوسويين.
توفيق شومان: سيد يهوذا, من المعروف ان الهوسا هم الاكثر انتشاراً في نيجيريا ولكن هل لديكم احصائية معينة في الدول الاخرى حول التعداد السكاني لقبائل الهوسا؟
د.يهوذا امام: حتى في نيجيريا لا يوجد احصاءات رسمية عن الذين يتحدثون في لغة الهوسا فما بالك في الدول الاخرى فهناك دول جوار مثل الكاميرون والتوغو وتشاد وحتى في السودان يتحدثون بهذه اللغة ولكن لا توجد احصائية رسمية بخصوص هذا الشأن وهناك قبائل قد اندمجت وتحدثت بهذه اللغة ولا نستطيع ارجاعها الى اصولها فيما اذا كانت ضمن قبائل الهوسا ام لا وهناك ارقام تقديرية تقول 150 مليون مواطن يتحدث هذه اللغة وان سكان هذه القبائل بحدود 100 مليون شخص ولا يزيدون عن ذلك على اعتبار ان سكان شمال نيجيريا والنيجر والكاميرون ربما سنقدر سكان الهوسا الاصليين ب60 او 70 مليون او مئة مليون ولكن المتحدثون يزيد عددهم بكثير فقد اصبحت المناطق الشمالية تتحدث بهذه اللغة.
توفيق شومان: د.الخضر, انت من قبيلة يوربا, يقال ان الهوسا تعاونوا مع المستعمر البلجيكي للسيطرة على الكونغو ومع المستعمر الالماني للسيطرة على الكامرون ومع المستعمر البريطاني للسيطرة على غانا, فما هو رأيك في ذلك ؟
د.الخضر عبد الباقي: ان هذا التعاون الذي حصل من قبل بعض القيادات او الرموز السياسية في هذه القبائل ومنهم احمد بلو والذي هو اول رئيس وزراء لاقليم شمال نيجيريا والذي قيل عنه انه تعاون مع المستعمر, هو الذي حفظ لقبائل الهوسا هذا الكيان.
توفيق شومان: ولكن الم يأتي هذا التعاون على حساب القبائل الاخرى؟
د.الخضر عبد الباقي: لا, لم يأتي على حساب القبائل الاخرى ولولا هذا التعاون لما تم حفظ هذا الكيان الاسلامي الكبير لهذه القبائل.
توفيق شومان: د.يهوذا, لقد لاحظت الكثير من الدبلوماسين والمشيء في حقول الالغام اجابة د.الخضر, هل فعلاً تعاون اجداد الهوسا مع المستعمرين الاوربيين في مجموعة الدول الافريقية التي ظهرت في مرحلة ما بعد الاستقلال؟
د.يهوذا امام: لقد توقعت هذا الرد من د.الخضر لأنني ايضاً تفاجئت عندما قرأت ان قبائل الهوسا تعاونت مع الاستعمار الاوربي في الماضي وذلك عبر صفحات الانترنت, ولكن هذه الادعاءات قد تم تكوينها من قبل لبواقع نفسه للتاريخ لمن شهد لشعب الهوسا انهم كونوا دولة اسلامية تحت قيادة التأثير المجدد (مليوفوتي) وهو اكثر الناس كرهاً لما هو غربي ورافضاً له, وان شعب الهوسا هو شعب مسلم وقد جاهد ورفض الاستعمار وحتى في المناطق الشمالية الهوسوية وكذلك نفس الشيء مع شعب غانا, والتجارة هي التي اوصلتهم اي شعب غانا الى بعض الدول الغربية وقد دخلت مجموعة من القبائل الوثنية اليهم .
توفيق شومان: يقول د. الخضر, ان هذا التعاون هو الذي حافظ على شعب الهوسا وقبائلها ؟
د.يهوذا امام: ان اي شخص يقرأ تاريخ شعب الهوسا يصطدم بهذه الاتهامات الكاذبة بحق شعب الهوسا وهي اتهامات لا اساس لها من الصحة. 
د.الخضر عبد الباقي: ان شعب الهوسا قاوم الاستعمار مقاومةً شديدة وقد استشهد أعداد كبيرة في صفوف هذه القبائل, وليس التعاون على أساس الشعوب الاخرى هو القصد او على حساب الشعوب الاخرى.
توفيق شومان: لكنك د.الخضر قد ذكرت كلمة تعاونوا مع المستعمر اي مهددوا الطريق امامه ؟
د.الخضر عبد الباقي: لقد ذكرت كلمة (تعاون) في حالة نيجيريا تحديداً, ولم يكن القصد التعاون لدخول المستعمر.
توفيق شومان: ماذا قصدت بكلمة (التعاون) ؟
د.الخضر عبد الباقي: عندما دخل المستعمر فقد تعاملوا معه وهذا القصد كان من هذه الكلمة حيث كان هذا التعامل كأمر واقع, لان المستعمر عندما دخل الى نيجيريا سقطت الدولة وسحب البساط من تحت السلطة ولم يكن هناك تعاوناً.
توفيق شومان: د.يوسف حمزة, البعض يقول وربما الكثيرون بأن قبائل الهوسا لديها طموح لأقامة مملكة للهوسا الكبرى وعلى الاقل على مستوى الوجدان زالضمير فأن مثل هذه القناعة موجودة ؟
د.يوسف حمزة: لم يكن هناك تعاوناً بين الهوسا والاستعمار لان السلطان الطاهر الاول هو الذي استشهد وقبل اثر المقاومة ضد المستعمر وطذلك الطاهر الثاني الذي هاجر الى السودان وحالياً له اسرة او اتباع له في محافظة او ولاية السناب وغيرهم من القادة من هذه القبيلة الذين تعهدوا مقاومة المستعمر وحالياً لايوجد اي طموح لهذه القبائل بتأسيس دولةً لهم, وحتى قبائل الهوسا في نيجيريا والتي تعد من القبائل الكبيرة في شمال نيجيريا فليس لها هذه الرغبة وعندما جاء ( عثمان بن اوفوي) وحد بين هذه القبائل في السابق وقد تناسى هذا الشعور القبلي الهوسوي.
توفيق شومان: د.يهوذا, لقد ذكرت بأنه يوجد (شعب الهوسا) وشعب هي كلمة بالمعنى السياسي ولم يقم الاستعمار دولة للهوسا فلماذا رغم انهم منتشرون في عدة دول افريقية ظهرت بعد الاستقلال؟
د.يهوذا امام: لا يمكن للمستعمر ان يؤسس دولة للهوسا كما وان هذه القبائل ليس لديها هذا الطموح فكل ما فعله المستعمر هو تقسيم دويلات الهوسا وشق النيجر جانباً وشق جزءاً من الكاميرون واخذ جنوب نيجيريا وشرقها وضمها مع شعب الهوسا املاً منه بأن هذه الشعوب تتوحد وتتفق ولكن الشعوب كانت اذكى من المستعمر فالشعب النيجيري وشعب الهوسا اغلب خلافاتهم ليست من جانب القبلية وانما بسبب, ربما عامل الدين او غيره وليس هناك طموحاً لأقامة امبراطورية هوسوية لا في قديم الزمان ولا في الوقت الحالي وحتى الشيخ عثمان بن فولي ليس هوسوياً وانما هو (فولاني) ولكنه اقام دولة ووحد بين قبائل الهوسا واصبحوا تحت امارة الشيخ (بني فولي).
توفيق شومان: هل يُقنع مثل هذا الكلام القبائل الاخرى؟
د.يهوذا امام: ان هذا هو موقف شعب الهوسا وهم غير طموحون الى السلطة وحتى القيادة في منطقة شمال نيجيريا ليست بيد قبائل الهوسا.
توفيق شومان: د.الخضر, هل يُقنع الكلام الذي تفضل به د.يهوذا حول الهوسا وعدم طموحهم للسلطة القبائل الاخرى؟
د.الخصر عبد الباقي: ان هذه القبائل ليس لديها طموح بالسلطة ومثل هذا التفكير ليس في صالحهم.
توفيق شومان:لماذا ؟
د.الخضر عبد الباقي: لأن في صالح قبائل الهوسا الذين يقطنون شمال نيجيريا ان تبقى دولة موحدة.
توفيق شومان: وما الضرر اذا توحدت نيجيريا والنيجر وتشاد تحت سلطة الهوسا مثلاً حيث هناك اعداد كبيرة من الهوسا؟ وهل ترحبون بهذا المشروع؟
د.الخضر عبد الباقي: ان القوميات التي شكلت نيجيريا يشكون من هذه التعددية الكبيرة وما بالك بانضمام اعداد كبيرة اليهم, ام مثل هذه القبائل الكبيرة التفكير بهذا المنطق يكون متفجر جداً ليس لصالحها لأن معظم المصادر والموارد مثلاً النفط وغيره من المحتمل اكتشافها في منطقة شمال نيجيريا في المستقبل.
توفيق شومان: ولكن احياناً تكون روابط الدم والقبيلة اكبر وامتن بكثير من حياة الرفاهية والعيش الرغيد؟
د.الخضر عبد الباقي: اذا كثر العدد الى حد دولة وانضمام قبائل الهوسا الى نيجيريا فهذا سيفجر الصراع بصورة اكبر.
توفيق شومان: د.يهوذا, هل تعتقد ان قبائل الهوساني في نيجيريا تشعر بأنها اقرب الى قبائل الهوسا في النيجير او تشاد او التوغو او في السودان من قربها الى قبائل اليودبا او الايبو في نيجيريا؟
د.يهوذا امام: ليس عدم الطمو باقامة دولة هوساوية عند شعب الهوسا يرجع الى التفكير بالعيش الرغيد والموارد المحتمل اكتشافها في منطقة شمال نيجيريا, والكل يعرف بأن بواسطة الزراعة التي كانت في شمال نيجيريا قبل اكتشافها البترول, هي التي نبت نيجيريا, وهناك دعوات من الشرق والغرب من اجل تقسيم البلاد ولكن الهوسا رافظة تماماً لأقامة مؤتمر يقر بهذا المشروع, وفي قديم الزمان فأن شعب اليوربا عندما كانوا يقطنون شمال نيجيريا يشعرون بانهم منتمون الى هذه البلاد وكذلك القبائل الاخرى, اما الانتماء القبلي لشعوب وقبائل الهوسا في النيجر وتشاد ونيجيريا فهو امر طبيعي جداً فيوجد ميول وتعاطف حول كل ما يحدث لأبناء القبيلة الواحدة بعضهم مع بعض.
د.الخضر عبد الباقي: د.يهوذا, ان من يقرأ الاوضاع السياسي او التاريخ السياسي يدرك تماماً من مصادر خيرات نيجيريا هم من الشمال ومن اهل الهوسا وهذا ما يثير استياء السكان في غرب وشرق نيجيريا فمثلاً في جنوب وشرق نيجيريا بالتحديد يوجد نفط وتذهب عائدات هذا النفط الى اهل الشمال وليس الملامون هنا هم اهل الهوسا بل الادارات هي الملامة فاهل الهوسا غير مظلومون بل هم مستفيدون من خيرات نيجيريا.
توفيق شومان: د.يوسف, هل تعتقد ان افراد الهوسا يشعرون انهم اقرب الى قبائل الهوسا والنيجر وتشاد او التوغو وغيرها من الدول ويقول د.الخضر بأن اهل الهوسا في نيجيريا استفادوا من الخيرات في نيجيريا على حساب السكان الاخرين في نفس البلد ومع ذلك يقول اهل الهوسا انهم مظلومون؟
د.يوسف حمزة: الاستعمار فرّق ليسود ومثلاً الاخوة في النيجر وفي نيجيريا هم نفس العادات والتقاليد وينتمون الى الهوسا وعثمان بن فولي ولد في النيجر وعاش في نيجيريا.
توفيق شومان: د.يهوذا, لماذا تشعرون بانكم مظلومون ولكنكم في نيجيريا تكادون تحصلون على كل شئ ؟
د.يهوذا امام: ان شعب الهوسا يشعر بانه مظلوم لأنه يستطيع تنفيذ شريعته الاسلامية كما كان يفعل اجداده في السابق في ولاية (سوبوترو) الاسلامية لانضمامهم الى الاقاليم الجنوبية والشرقية والشمالية وباقي امارات الدولة النيجيرية اقتصادياً لا يشعر شعب الهوسا بأنه مظلوم, ولم يأخذ شعب الهوسا خيرات النفط من منطقة نيجادلتا لأن النفط الذي يستخرج من نيجادلتا يستخدم لصالح الفيدرالية اكثر منها لصالح الاقاليم ولو نقارن بين الولايات الشمالية والجنوبية سنلاحظ ان الولايات الجنوبية اكثر اعماراً من الشمالية.
د.الخضر عبد الباقي: اذا نظرنا الى اسس تقسيم الادارات والحصص لكل الولايات في نيجيريا, فأن هذه الايرادات تقسم وفقاً للتعداد السكاني لكل منطقة او ولاية, وهناك جدل سياسي كبير حول نتيجة التعداد السكاني الاخير في نيجيريا والذي ظهر قبل البرلمان النيجيري, فالمناطق الشمالية فيها 75 مليون مواطن والتي تُمثل هذه المنطقة قبائل الهوسا و75 مليون هو من اجمالي 154 مليون نسمة في نيجيريا في حين ان المناطق الجنوبية والتي تمثل قبائل اهوسا واليوربا والايبو حصلت على نسبة 65 ولنكن اكثر دقة في الارقام فولاية (كانو) مثلاً عدد سكانها 9 مليون, ففي الوقت الذي كانت فيه لاغوس عاصمة نيجيريا سابقاً عدد سكانها 10 مليون فكانو تأخذ اكثر من لاغوس واضافة الى 36 من المحليات وهذه الاعداد الكبيرة تأخذ من ايرادات الدولة.
توفيق شومان: د.يهوذا, ما هو تعليقك ؟
د.يهوذا امام: على المستوى الاقتصادي يتهموننا الاخوان في الجنوب بأننا اخذنا خيراتهم لأن هذه الخيرات تستخرج من الجنوب وهذا كلام غير صحيح لأن النفط يستخرج من منطقة غير تابعة لأحد من القبائل وانما هي منطقة معينة وهي منطقة نيجادلتا, اما تعداد السكان فأن ولاية لاغوس تشمل اكثر من مليون شخص هوساوي هاجروا من كانو وغيرها من هذه الولايات لم يشملوا في هذه الاحصائيات, فكل شخص يُشمل ضمن المكان الذي هو فيه ولاغوس هي العاصمة وتشمل القبائل كلها وهم ليسوا مستوطنين فيها ولكن ولاية (كانو) فيها 9 ملايين نسمة حقيقية لأن الضيوف في كانو كانوا قليلين جداً.
توفيق شومان: لقد وصلنا الى نقطة وسط فالهوسا مظلومون اقتصادياً وغير مظلومون سياسياً وهذا في نيجيريا فماذا عن النيجر ووضعية قبائل الهوسا ففي العام 1993 كان هناك رئيساً من الهوسا في النيجر والان هذا الامر غير موجود ؟
د.يهوذا امام: لا يوجد مشكلة تواجه الهوسا في النيجر لأن 99% من السكان يتكلمون لغة الهوسا ولا توجد مشاكل ذات طابع قبلي هناك لأن من يتحدث لغة شعب يعني يُطلق كل من يتحدث لغتهم هو منهم.
توفيق شومان: د.الخضر, برأيك هل للهوسا هوية خاصة وطموح خاص ومشروع خاص ربما سيسعون الى تطبيقه بعد 500 عام, فهل قولهم بأن لديهم هوية خاصة يزعج ويربك الاخرين؟
د.الخضر عبد الباقي: في السياق النيجيري المحلي فأن هذا الطرح يزعج فعندما طرحت قضية الشريعة في نيجيريا ولأن الشريعة كانت موجودة اصلاً وتطبق في محاكم الشريعة في شمال نيجيريا ولكن تطبيق الشريعة الاسلامية ورفع شعار الشريعة كجزء واساس من الانتماء الاسلامي هو شئ يثير الغموض والاستفزاز للاخرين.
توفيق شومان: د.يهوذا, ماذا تريد الهوسا من نيجيريا وتشاد والتوغو ومن دول اخرى ربما؟
د.يهوذا امام: لا يريد الهوسويين سوى ان تعيش كل شعوب افريقيا بسلام وان يتمتع كل اقليم بشريعتهِ الدينية حسب التقاليد التي ينتمي اليها وشعب النيجر وتشاد يرى ان شعب الهوسا جزءاً منهم ويتمنون له كل الخير والسلام.
توفيق شومان: اتقدم بالشكر الجزيل الى ضيوف الحلقة كل من د.الخضر عبد الباقي محمد ود.يهوذا امام ود.يوسف حمزة , وفي الختام الشكر الجزيل موصولاً اليكم ايها المشاهدون الكرام والسلام عليكم.
المصدر: تكروني 
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad siege auto

قبائل الهوسا هل هم عرب أم أفارق?

يمتد الموطن التقليدي لقبائل الهوسا من جبل الهواء في النيجر إلى منطقة جوس بلاتو في وسط نيجيريا ، ومن بحيرة تشاد مروراً بإمبراطورية السونغاي القديمة على طول وادي نهر النيجر وهي المنطقة التي تعرف حالياً باسم جمهورية مالي التي عرفت من قبل باسم إقليم السودان الأوسط .

ومن المعروف أن كلمة هوسا كانت اسم اللغة التي تتحدثها القبائل المنتشرة في هذه المنطقة التي ما لبثت أن عرفت بهذا الاسم منذ القرن السادس عشر. وحتى ذلك الحين كانت تعرف بأسماء مدنها أو ممالكها المختلفة ، ومن الطريف أن لهجة الهوسا تصنف على أنها واحدة من فصيلة اللغات الآفرو - آسيوية ، ورغم ذلك فإن من يتحدثون بها اليوم ليسوا جميعهم منحدرين من عرق واحد.

إن أبناء قبائل الهوسا الموزعين على مساحة جغرافية واسعة يعتبرون المجموعة العرقية الكبرى بالأقاليم الشمالية لنيجيريا أو كما يشار إليها عادة باسم (الشمال الأقصى) أو (مسلمو الشمال) فيما تدعى المجموعة العرقية التي تليها في الحجم باسم (فولاني) ولأن قبيلتي الهوسا والفولاني ترتبطان بعلاقات وثيقة ، فإن النيجيريين اعتادوا على القول بأنهما مجموعة قبلية واحدة ، ومع ذلك فإن البعض منهما يعتبر أن كلام منهما متميز عن الآخر ، وعلى سبيل المثال ما زال الكثير من الفولانيين يفتخرون بحياة البادية ورعي القطعان ، وينأون بأنفسهم عن الاستيطان وممارسة مهنة الزراعة التي تميزت بها الهوسا.

وبما أن قبائل الهوسا والفولاني كانت تعيش متقاربة ، فقد نشأت بينهما علاقات تزاوج ، كما ظهرت بينهما سمات ثقافية مشتركة ، فعلى سبيل المثال ، ومع أن اللغة الأولى لقبائل الفولاني كانت تعرف باسم فولفور ، فإن أفراداً منها يتكلمون لغة الهوسا كلغة ثانية، الأمر الذي يعزز التكامل العرقي بينهما.

ولم تستقبل قبائل الهوسا المهاجرين من الشمال فحسب ، لكن البعض يعتقد أنهم هم أنفسهم هاجروا إلى الجنوب من منطقة الصحاري إلى أرض غنية بالأعشاب فراراً من الجفاف والنزاعات مع المجموعات العرقية المنافسة الأخرى بمن فيهم بربر الطوارق.

إن هذا التنقل سهل لقبائل الهوسا الاحتكاك بالمجموعات القبلية التي كانت تقطن أقصى جنوب الصحراء الأمر الذي فرض على هذه المجموعات تبني لغة الهوسا وعاداتها ، ومع أن البعض يرى أن قبائل الهوسا من أصل عربي من العراق إلا أن آخرين يقولون إنها كانت قبائل تمتهن الزراعة وصيد السمك والصيد البري على طول الشاطئ الغربي لبحيرة تشاد .

وتذكر إحدى الأساطير أن نسبهم يعود إلى الأمير( بايا جيدا ) الذي ارتحل من بغداد إلى كانيم – بورنو حيث زوجه ملك بورنو من ابنته لكنه قام بفصله عن بقية أتباعه؛ ولأن الأمير بايا جيدا شك في دوافع الملك فقد فر باتجاه الغرب تاركاً زوجته الحامل بيرام – تاغاباس ، وفي طريقه كانت توجد بئر ماء إلا أن أفعى ضخمة كانت تمنع الأهالي من سحب الماء منها فما كان منه إلا أن قام بقتلها بسيفه ، ولإعجابها بشجاعته فقد قررت ملكة البلد ودورا الزواج منه على الفور وكافأته أيضاً بجارية فرزق منها بولد أطلق عليه اسم باووجاري وآخر من الجارية ويدعى كاربوجاري. وعندما كبر باووجاري تزوج ورزق بثلاث مجموعات توائم كانو ودورا ووغويير وزازو ( زايا ) وكاستينا ورانو.

أما الابن الآخر للأمير بايا جيداً فقد حكم منطقة بيرام ، مما جعل مناطق الهوسا تتكون من سبع دول. أما كربو جاري ابن الجارية ، فقد أنجب سبعة من الأبناء هم كبي ، زافارا ، جواري ، جوكون ، يارويا ، نوبي وياووري ، إلا أن هؤلاء كما يروى قد كونوا دولا جديدة كان يطلق عليها اسم (بانزا) أي دول غير شرعية.

الحياة السياسية :

تعتبر الفترة من عام 1000 إلى 1500 للميلاد العصر الذهبي بالنسبة لتطور منطقة غرب أفريقيا حيث كانت فترة توسع وازدهار تجاري بين المدن والدول والإمبراطوريات وفي جنوب شرق السودان كانت دول الهوسا وإمبراطورية كانيم – بورنو من أهم الكيانات السياسية في تلك المنطقة.

إن التاريخ القديم لدولة الهوسا يشير إلى أنها تشكلت في عام 999م على يد الملك كانو حيث كانت تضم مجموعات صغيرة من المستوطنات تحولت فيما بعد إلى مدن ودول ، وكان أقوى جيرانها إمبراطورية كانيم – بورنو إلى الشرق ، وإمبراطورية السونغاي إلى الغرب.

وفي عام 1500 أصبحت زاريا أقوى دول الهوسا ، وكانت تسيطر لبعض الوقت على ممالك النوبة وجوكون بالجنوب ، ويذكر أن انتشار اللغة العربية والدين الإسلامي بمناطق الهوسا أضعف البنية السياسية للسلطات المحلية التي كانت ترى بأن الإسلام يشكل تهديداً لها ، وعلى أية حال فإن عملية الأسلمة لم تستبعد بشكل كامل المعتقدات الدينية التقليدية سواء بالمناطق الريفية أو المناطق الأخرى.

وبالنسبة لعلاقة قبائل الهوسا بالمستعمرين الأوروبيين ، فإن الوثائق تشير إلى أن الفرنسيين اعتمدوا على جنود الهوسا لمساعدتهم على السيطرة على جزيرة مدغشقر ، واستعان البلجيكيون بأفراد منهم للسيطرة على الكونغو ، في نفس الوقت استعان الألمان بتجنيد أبنائها وتجارها أثناء قيامهم بفتح الكاميرون حيث عمل هؤلاء كمرشدين لهم ، أما بريطانيا فقد قامت بدورها بتشكيل قوة شرطة من الهوسا بمستعمرتهم بلاغوس في عام 1863 ، حيث عملت هذه القوة على تحرير عبيد الهوسا ومنحهم الحرية كما تم منحهم أراضي بلاغوس حتى أصبحوا مجموعة ذات امتيازات خاصة ، وقد قام جنود الهوسا بمساعدة البريطانيين على إلحاق الهزيمة بالأشانتي بغانا عام 1873/1874 ، فيما تم نقل العديد من غانا ، وبعد انتصار البريطانيين تم تجنيد عدد من أبناء الهوسا في الجيش الغاني.

العادات :

أصبح الإسلام هو الدين السائد بين قبائل الهوسا حيث تم نشره على يد المسلمين القادمين من شمال إفريقيا ومن مالي والدول المجاورة الأخرى ، علماً بأن الإسلام كان معروفاً لدى قبائل الهوسا منذ عام 1300 للميلاد لكن تأثيره ازداد مع تدفق المهاجرين والتجار إلى المدن والقرى . في البداية كانت قبائل الهوسا تنظر إلى الإسلام بعين الريبة حيث استمروا لفترة طويلة متمسكين بديانتهم التقليدية ، وفي عام 1400 للميلاد اعتنقه أهالي كانوا وكاتسينا ، ثم تعزز هناك على يد العلماء المسلمين لكن التحول الكبير نحو الإسلام حصل عام 1800 للميلاد حيث أعلن جميع ملوك الهوسا اعتناقهم للإسلام واعتبروه الدين الرسمي لدولهم.

وقد بذلت محاولات لنشر الديانة النصرانية من قبل أولئك المتمسكين بديانتهم التقليدية فقط ، ولكن من قبل التيار الإسلامي النامي بين القبائل ، ولم يتمكن المبشرون النصارى من التأثير على مناطق الهوسا إلا إبان الحكم الاستعماري فقط وخاصة في منطقة زاريا.

ويربي أهل الهوسا أبناءهم على التعاليم الإسلامية منذ الصغر ، فبعد إجراء الختان الذي يتم عادة في سن السابعة أو التاسعة يدفع بالأولاد إلى معلمي القرآن الكريم لحفظ ما تيسر منه ، علماً بان الكثير من الهوسا يخلطون بين الإسلام ومعتقداتهم التقليدية.

ويؤمن أهالي الهوسا بأن الشيطان قد يكون هو سبب المرض الذي يصيب الإنسان، ومن ثم يجب إجراء طقوس خاصة لطرده من الأجساد المصابة ، وفوق ذلك فإن أهالي الهوسا يؤمون بأن الشيطان يتشكل في أشكال مختلفة ، فهو يكون أحياناً على شكل رئيس متميز ، وقد يكون ذا لون أبيض أو مغبر ، كما يعيش بالجبال والغابات والماء.

أما في مجال الرياضة فتعتبر المصارعة والملاكمة من أهم النشاطات الرياضية التي يمارسونها في أوقات فراغهم ، حيث تبدو المصارعة أكثر شعبية في قرى الأقاليم الشمالية منها في المدن الكبرى ، وحتى يعتبر الشخص مصارعاً جيداً فلا بد أن يتدرب على هذه الرياضة ابتداء من سن 15 على يد مصارعين من ذوي الخبرات في مجال هذه الرياضة.

وتعتبر الموسيقي جزءاً حيوياً في حياة قبائل الهوسا ، وأمراً تقليدياً يلقى الدعم من قبل هذه المجتمعات ، وغالباً ما تقوم النساء بالغناء خصوصا في مواسم الجفاف.

وفيما يتعلق بملابس أهالي الهوسا وتصميمها ، فإنها تكون من نفس الأزياء التي تنتشر في غرب إفريقيا ولها تأثيرها الخاص على الملابس التي يرتديها الغانيون بشكل عام ، ويقوم اللباس التقليدي لنساء الهوسا على تنوع كبير في التصميم والنسيج و الزركشة ، ويتكون الزي النمطي للمرأة هناك من لفاع وبلوزة وربطة للرأس ورداء واسع يستخدم لتغطية الجسم والرأس فيما يعتمد حجم الزركشة على ذوق المرأة ودخلها ، أما الرجال فيلبسون الزي الفضفاض (العباءات) وقد كان هذا الزي أساساً مخصصاً للملك وكبار المسؤولين والأئمة ورجال الدين من قبل.

الزواج :

بالنسبة للزواج ، هناك قواعد محددة تحكم الزواج التقليدي لدى أهالي الهوسا ، فالزواج يتم وفق الشريعة الإسلامية ويتطلب إيجاباً وقبول الطرفين المعنيين ، ويتعهد الزوج بتحمل مسؤولية توفير الطعام ، والملابس والسكن لزوجته بحضور شهود على عقد الزواج ، كما يقوم بدفع المهر المتفق عليه علماً بأنه يجوز تزويج الأطفال لدى أهالي الهوسا خاصة في المناطق الريفية حيث يفضلون الزواج المبكر، ويمكن للمرء أن يتوقع رؤية طفلة في الخامسة أو السادسة من عمرها تنقل من بيت أهلها لتعيش في بيت زوجها.

وفي ظل هذه الظروف والعادات ، فإن آباء الأولاد من الأزواج يتحملون مسؤولية المحافظة على الأزواج الصغار ، وبالنظر إلى عادة الزواج المبكر هذه فإن بعض أهالي الهوسا يشجعون الزواج حتى بلوغ سن المراهقة حيث تستطيع الفتاة عند بلوغ هذا السن رفض أي زوج قد يختاره والدها.
المصدلر: أنساب أون لاين
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad siege auto

أكبر القبائل النيجيرية قبيلة الهوسا




توجد قبيلة الهوسا في شمال نيجيريا أساسا ويمتد انتشارها من جبل الهواء بجمهورية النيجر شمالا إلى منطقة جوس بلاتو وسط نيجيريا جنوبا، ومن بحيرة تشاد شرقا إلى مدينة جني بجمهورية مالي غربا. والهوسا أكبر التجمعات العرقية النيجيرية إذ تبلغ نسبتهم حسب بعض التقديرات ربع سكان البلاد. وقد دخل أبناء هذه القبيلة الدين الإسلامي أفواجا منذ عهود قديمة، وتقدر نسبة المسلمين بينهم بـ98%.


يمارس الهوسا الزراعة ويستقرون في حواضر من أبرزها مدينة كانو شمال نيجيريا والتي ظلت منذ عشرة قرون مركزا للإشعاع الإسلامي والثقافة العربية، وكذلك سوكوتو وكامينا وكادونا وعبادان. وقد تمازجت معهم عن طريق المصاهرات والمساكنات مجموعات عرقية أخرى مثل الفولاني المشهورة بممارسة نشاط الرعي والحل والترحال خلف قطعان البقر. ويقدر تعداد الهوسا بحوالي 20 مليون نسمة، أما قبيلة الفولاني المتصاهرة معها فيقدر أفرادها بخمسة ملايين.



وتنتشر اللغة العربية والدين الإسلامي بمناطق الهوسا بشكل ملفت للنظر، وتفتخر قبائل الهوسا بتاريخها الإسلامي وخاصة عندما أسس عثمان دان فوديو مملكة سوكوتو الإسلامية في القرن التاسع عشر الميلادي وورث عرشه ابنه محمد بلو وكلاهما كان -بالإضافة إلى دوره السياسي- فقيها مؤلفا ضليعا في اللغة العربية والشريعة الإسلامية. وقد انتشرت بمناطق الهوسا تقاليد معرفية قوامها الثقافة الإسلامية فهم يربون أبناءهم على التعاليم الإسلامية منذ الصغر بدءا بحفظ القرآن ثم تدرجا في أخذ علوم العربية والشريعة. كما يكثر أتباع الطرق الصوفية وخاصة الطريقة القادرية والتيجانية.

الهوسا والتنافس القبلي
تشكو قبيلتا الإيبو واليوروبا المسيحيتان من أن الهوسا تسيطر على الشأن السياسي النيجيري سواء في العهد المدني أو في العهود العسكرية، كما تتهمانها بالهيمنة على مؤسسة الجيش، بل تذهبان في دعواهما إلى أنها المستفيد الأول من ريع النفط وغيره مع أنه مستخرج من أراضي اليوروبا والإيبو، فالجنوب ينتج والشمال يستفيد.

الهوسا والإيبو
ظهر الصراع المبكر بين الهوسا والإيبو بعيد الاستقلال عندما اغتيل الرئيس النيجيري جونسون آغيلي إرونسي وهو من قبيلة الإيبو بعد ستة أشهر ونيف من الحكم على يد ضباط شماليين في يوليو/ تموز 1966 يقف وراءهم محمد مرتلي وبهاري وأباشا وبابانغيدا (كل منهم سيصبح رئيسا فيما بعد). وبعد مقتل إرونسي أبعدت كوادر الإيبو من السلطة وتولى يعقوبو غوون (هوساوي) رئاسة البلاد وعمل بنظام الفدرالية فقسم نيجيريا إلى 12 ولاية (ستصير 19 ولاية بدءا من عام 1978).

وكان رد فعل الإيبو عنيفا حيث عرفت نيجيريا حربا أهلية استمرت ثلاث سنوات عرفت بأزمة بيافرا وهو إقليم غني بالنفط تسكنه قبيلة الإيبو. وقد قاد رئيس نيجيريا السابق بنيامين نامدي آزيكوي (من قبيلة الإيبو) حركة الانفصال فاشتعلت حرب أهلية قتل فيها أكثر من مليون شخص من الهوسا والإيبو، وقد انتصر الشماليون على الجنوبيين فيها.

وما إن وضعت حرب بيافرا أوزارها حتى قاد ضابط شمالي آخر هو مرتلي رحمت محمد انقلابا ضد يعقوبو غوون في يوليو/ تموز 1974.

لكن الصراع بين الإيبو والهوسا على السلطة لم يتوقف حيث سنشاهد بداية التسعينات انقلابين من تنظيم ضباط من الإيبو ضد رئيس من الهوسا، ولم يحالف الحظ أصحابهما فلم تنجح محاولة مامان فاستا ضد بابانغيدا فاغتيل مع زملائه يوم 22 أبريل/ نيسان 1990، ولم تنجح كذلك محاولة جيديون أوركار ضد بابانغيدا أيضا بعدها بأشهر.

الهوسا واليوروبا
يقيم كثير من أبناء قبيلة الهوسا في مناطق نفوذ اليوروبا والعكس أيضا ولذلك غالبا ما تحدث صدامات بين المجموعتين، وتتحول إلى موجات ثأر وانتقام. وعلى مستوى الصراع على الحكم قام ضباط من اليوربا بانقلاب عسكري ضد حكومة مرتلي محمد في فبراير/ شباط 1976 بقيادة بوكا ديمكا. ومع أن المحاولة فشلت وألقي القبض على مدبريها فإن الرئيس مرتلي محمد قتل فتولى مكانه أحد رفقائه وهو أولوسيغون أوباسانجو الرئيس الحالي لنيجيريا.

ويعتبر أوباسانجو أول رئيس من طائفة اليوروبا يتولى السلطة منذ الاستقلال، ورغم قبضته الشديدة فقد صودق في عهده على دستور جديد عام 1978 وأجريت انتخابات رئاسية عام 1979 فاز فيها شيخو شجاري (من الهوسا) وأعيد انتخابه عام 1983، إلا أن بعض المراقبين يرون أن منافسه زعيم اليوروبا أوبافمي آولوو كان أحق بالفوز.

ومن مظاهر الصراع بين الهوسا واليوروبا ما وقع عام 1990 حين تمت المصادقة على دستور جديد كرس العودة إلى الحكم المدني. وقد ألغت حكومة بابانغيدا الانتخابات التي أجريت عام 1992 بحجة تزويرها، وألغت الانتخابات التي تلتها بعد سنة ونجح فيها مسعود أبيولا وهو مسلم إلا أنه من قبيلة اليوروبا. وتحت ضغط شعبي وسياسي متصاعد تخلى بابانغيدا عن السلطة ليصبح أرنست شونكان -وهو مدني- رئيسا لنيجيريا يوم 27 أغسطس/ آب 1993.

كانت مدة حكم شونكان قصيرة جدا فلم تتجاوز ثلاثة أشهر إذ أطاح به انقلاب عسكري يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 1993 بقيادة ساني أباشا وزير دفاع بابانغيدا السابق وأحد ضباط الهوسا. وقد تعرض ساني أباشا لمحاولتين انقلابيتين دبرهما ضباط من قبيلة اليوروبا كانت الأولى أول مارس/ آذار 1995 وقام بها الجنرال لوان غوادابا، فاتهم الرئيس أباشا أولوسيغون أوباسانجو بالضلوع في المحاولة فسجنه وأصدر في حقه حكما بالسجن 25 عاما. أما المحاولة الثانية فقام بها أولادبو ديا يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول 1997، وسجن ديا ثم أعدم مع ثلاثة ضباط في أبريل/ نيسان 1998 كما سجن المئات من النشطاء السياسيين.

وقد عرف عهد الرئيس الحالي أوباسانجو (وهو مسيحي من اليوروبا) منذ انتخابه في مايو/ أيار 1999 توترا بين الهوسا واليوروبا. وكان من أبرز المواجهات الطائفية عمليات قتل نفذتها مليشيات مسيحية في بلدة يلوا بداية مايو/ أيار 2004 فقام المسلمون من الهوسا في مدينة كانو -ثاني كبرى المدن النيجيرية- بقتل عشرات أو مئات المسيحيين حسب مصادر مختلفة في عمليات ثأر.

ومن أبرز أحداث الصراع بين الهوسا واليوروبا ما وقع مطلع 2001 حين تقدم بعض المحامين من أبناء اليوروبا بعريضة ضد رؤساء نيجيريين سابقين ينتمون كلهم إلى الهوسا. فقد اتهمت العريضة الرئيسين السابقين محمد مرتلي وإبراهيم بابانغيدا بعدم قانونية إدارتهما للدولة لأنهما وصلا إلى الحكم بانقلاب عسكري. وتطالب العريضة بمنعهما ومنع الرئيس الأسبق الحاج علي الشيخ شاغاري والجنرال أبو بكر عبد السلام (كلاهما من الهوسا) من العمل السياسي والانتساب إلى أي حزب سياسي في المستقبل.

وقد أسند الرئيس الحالي أوباسانجو وزارات الدفاع والطاقة والعدل والخارجية إلى عناصر من اليوروبا وكانت في الماضي حكرا على الهوسا. وتتهم قبيلة اليوروبا الهوسا بتدبير قتل الحاج مسعود أبِيولا الزعيم اليورباوي المسلم الجنوبي الذي فاز في الانتخابات الرئاسية عام 1993.
المصدر: الجزيرة نت




إقرأ المزيد... Résuméabuiyad siege auto

بدأت الحرب الأمريكية الإسبانية

كتب: ماهر حسن

كان محور الصراع فى الحرب الأمريكية الإسبانية، هو قضية تحرير كوبا، وكانت الشرارة الأولى لهذه الحرب قد بدأت بعد أن قوبل الطلب الأمريكى من إسبانيا بالاستجابة السلمية للنضال الكوبى فى سبيل الاستقلال بالرفض، وكانت وتيرة النضال الكوبى من أجل الاستقلال عن إسبانيا قد تصاعدت، فضلا عما أشيع عن ارتكاب النظام الإسبانى فظائع ضد معارضيه، وفى نوفمبر ١٨٩٧ ضغط الرئيس الأمريكى ماكينلى على إسبانيا لمنح كوبا حكمًا ذاتيًا محددًا فى إطار الإمبراطورية الإسبانية، ولكن الثوار لم يكونوا يرغبون فى أى شىء سوى الاستقلال، ولذلك استمروا فى القتال، 
وفى تلك الأثناء، ثار المؤيدون للإسبان فى هافانا احتجاجًا على الحكم الذاتى وتحت ذريعة حماية الأمريكيين من مثيرى الشغب، وصلت السفينة الحربية ماين إلى ميناء هافانا فى ٢٥ يناير ١٨٩٨، وفى ١٥ فبراير تم نسف السفينة وقتل نحو ٢٦٠ شخصًا كانوا على متنها، واعتبر الأمريكيون إسبانيا مسؤولة عن الانفجار فأرسل الرئيس ماكينلى ثلاث مذكرات فى مارس لإسبانيا يطلب فيها الاستقلال الكامل لكوبا، ولكن إسبانيا وافقت على هدنة فقط، وفى ١٩ إبريل أجاز الكونجرس بأغلبية ساحقة قرارًا يؤكد أن كوبا مستقلة، وأجاز استخدام الجيش وسلاح البحرية لإجبار إسبانيا على الانسحاب، وفى مثل هذا اليوم ٢٥ إبريل ١٨٩٨ أعلنت أمريكا رسميا أنها فى حالة حرب مع إسبانيا، لتستمر هذه الحرب حتى شهر أغسطس من نفس العام بتوقيع معاهدة باريس فى ديسمبر ١٨٩٨، وكانت الرغبات التوسعية الأمريكية سببا آخر فى اندلاع هذه الحرب، حيث استهدفت أمريكا السيطرة على ما تبقى من أراضى إسبانيا وراء البحار، وهى كوبا وپورتوريكو وجوام وجزر كارولين.
المصدر: المصري اليوم
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad siege auto

pages

آخر التعليقات